قناة الراصد الفضائية

بسبب حظر العراق.. إفلاس تجار بيض ودجاج في تركيا

كشف مسؤولون في قطاع الدواجن في تركيا، اليوم الخميس، عن قيام الشركات التركية بإتلاف مليون بيضة وذبح 17 مليون دجاجة بسبب استمرار حظر العراق على استيراد الدواجن والبيض من تركيا.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير لها، عن مسؤولين اتراك، ان” نتوقع حدوث أزمة بيض في السوق التركية خلال 6 أشهر، إذا استمرت المقاطعة العراقية، بسبب الإفلاس المتوقع لشركات الإنتاج”، مشيرين، الى انه” فور صدور القرار العراقي أتلفت شركات الإنتاج نحو مليون بيضة تم تخزينها لمدة 20 يوما، وذلك لعدم قدرة السوق المحلية على الاستيعاب”.

واضاف التقرير، ان” هذا الامر يهدد هبوط أسعار البيض في السوق المحلية نظرا لتزايد المعروض بإفلاس القطاع لعدم تغطية نفقات الإنتاج”.

من جانبه اكد، صاواش دوغان، أحد أصحاب شركات إنتاج البيض إلى أن” الحظر العراقي بدأ منذ أول مايو أيار، فدخل القطاع أزمة حادة واضطر المنتجون لذبح 17 مليون دجاجة، بعدما هبط سعر طبق البيض إلى النصف، وأفلس 8 منتجين نتيجة لذلك، ما يهدد الإنتاج كلياً خلال 6 أشهر”.

وكان وزير الزراعة صالح الحسني أكد للسفير التركي في بغداد فاتح يلدز، أول أمس الثلاثاء، استمرار منع استيراد الدواجن وبيض المائدة لوفرتها محليا.

وأشار الحسني خلال اللقاء الى “الاستمرار بمنع استيراد الدجاج وبيض المائدة لوفرة المنتج المحلي في الاسواق،” مضيفا ان “هناك سماح لاستيراد مقطعات ومصنعات الدجاج، وان قرار منع الاستيراد جاء بتوجيه من الامانة العامة لمجلس الوزراء وحسب وفرة المنتج الوطني، وان الوزارة اصدرت قرار المنع بعد مراقبة السوق المحلية لإيجاد توازن بين السلع المستوردة والمحلية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.